تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » مركز دراسات تركي يؤكد اهمية تطوير العلاقات الاخوية بين العراق وتركيا

مركز دراسات تركي يؤكد اهمية تطوير العلاقات الاخوية بين العراق وتركيا

موقع isci //

اكد مركز / أورسام / التركي لدراسات الشرق الأوسط اهمية تطوير العلاقات الاخوية بين العراق وتركيا في مختلف جوانب التعاون لمافيه من منافع تخدم شعبي البلدين ومنطقة الشرق الاوسط بشكل عام .

فقد بين منسق الدراسات في المركز التركي / أويتون أورهان / في ندوة عامة عقدها المركز الليلة الماضية بالعاصمة التركية انقرة أهمية الأبعاد الاقتصادية والسياسية والأمنية في العلاقات بين تركيا والعراق مؤكدا ان تطوير هذه الجوانب سيسهم في رخاء شعبي البلدين ويعزز اقتصادهما واقتصاديات دول المنطقة الى جانب ايجاد بيئة امنة لمزيد من الاستثمارات .

من جانبه، قال/ بيلغاي دومان/ منسق دراسات العراق بالمركز : إن مشروع طريق التنمية يمكن أن تكون له آثار إقليمية وليس اقتصادية فقط حيث تزداد تلك الاهمية بالنظر إلى الأزمات العالمية الحالية التي تشغل مسار العمل الدولي، مثل الوضع في البحر الأحمر وأزمة الطاقة الأوروبية .

واوضح ان مشروع “طريق التنمية” يشمل طرقا برية وسككا حديدية، ويمتد من العراق إلى تركيا وموانئها، ويبدأ من ميناء الفاو في خليج البصرة /جنوب العراق/ بطول 1200 كيلومتر داخل العراق، على أن يتم ربطه بشبكة السكك الحديدية التركية.

واشار دومان الى أن زيارة الوفد التركي المكون من وزيري الخارجية والدفاع ورئيس جهاز الاستخبارات إلى بغداد اخيرا قد تكون لها انعكاسات إيجابية على علاقات البلدين.

وقال : أن الاجتماع الأمني الذي جرى بين تركيا والعراق في الرابع عشر من الشهر الجاري، تمخض عن قرار تشكيل لجان دائمة مشتركة في 7 مجالات هي، مكافحة الإرهاب والتجارة والزراعة والطاقة والمياه والصحة والنقل.

بدوره تطرق مستشار رئيس مركز أورسام / إبراهيم آيدن/ إلى أهمية العراق بالنسبة للمنطقة وقال : “أمن العراق واستقراره الدائم أمران في غاية الأهمية لرفاهية جميع دول المنطقة”.

وشدد آيدن على أن البعد الأمني ​​مهم في العلاقات مع العراق ومن الضروري أن ندرك بوضوح ما يعنيه التهديد الذي يشكله وجود تنظيم حزب العمال الكردستاني في شمال العراق بالنسبة لتركيا ولدول المنطقة برمتها”.

وأشار إلى أن تهديد تنظيم “بي كي كي” لا يقتصر على تركيا فقط وانما انشطته التخريبية تمس امن العراق ايضا .