تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » تطورات الحرب في غزة

تطورات الحرب في غزة

موقع isci //
* مجلس الامن ينتظر موقف الولايات المتحدة ليحاول مجددا التصويت على مشروع قرار يهدف الى وقف العمليات العسكرية وايصال المساعدات الى قطاع غزة
*في اليوم ٧٦ من الحرب على غزة ، اشتباكات ضارية في جباليا ، والمحتل يعترف بإصابة العشرات من جنوده
تابعت وسائل الاعلام العالمية تطورات الحرب العدوانية التي يشنها المحتل الصهيوني على قطاع غزة ، والتي دخلت يومها ال ٧٦ ، حيث استخدم جيش الاحتلال كل ترسانته الحربية ضد السكان المدنيين في محاولة للتغطية على انتكاسته الكبرى ، وفشله الذريع في القضاء على حركة حماس التي ما زالت صامدة ، وتكبد جنود الاحتلال خسائر كبيرة.
على مستوى المساعي المبذولة للتوصل الى اتفاق هدنة ، ووقف اطلاق النار ، مازال مجلس الامن الدولي ينتظر موقف الولايات المتحدة ليحاول مجددا اليوم الخميس التحدث بصوت واحد عبر تصويت أرجئ مرات عدة على مشروع قرار يهدف الى هدنة انسانية ، ووقف لاطلاق النار .
وكان التصويت على مشروع قرار قدمته الامارات العربية المتحدة قد أرجئ عدة مرات بطلب من الولايات المتحدة وذلك في محاولة لتعديل نصه . ومنذ بداية الحرب لم يتمكن المجلس من الخروج عن صمته الا مرة واحدة عندما دعا في قراره في ١٥ نوفمبر الماضي الى ” هدنات انسانية “.
وقد رفضت خمسة نصوص اخرى خلال شهرين ، اثنان منها بسبب فيتو امريكي اخرها في الثامن من ديسمبر الحالي .
وتشير التقارير الصحافية الى ان معظم اعضاء مجلس الامن حريصون على تجنب ” فيتو ” جديد ، وذلك مع استمرار الوضع الانساني الكارثي في غزة .
وكان وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن قد قال ان الولايات المتحدة تواصل الانخراط بشكل مكثف مع عدد من الدول ، لمحاولة حل بعض القضايا المعلقة بشأن قرار مجلس الامن الخاص بغزة .
وعلى صعيد المواجهات بين مقاتلي حماس وجنود الاحتلال ، ذكرت التقارير ان كتائب عز الدين القسام قصفت اليوم الخميس تل ابيب برشقة صاروخية كبيرة ، ونفذت ايضا سلسلة من العمليات الجديدة ضد قوات الاحتلال في قطاع غزة ، مؤكدة انها قتلت ١١ جنديا صهيونيا .
وقبل ذلك ، اعلنت كتائب القسام ان مقاتليها اشتبكوا مع جنود الاحتلال في منطقة المغراقة وسط القطاع بالاسلحة الرشاشة ، واوقعوهم بين قتيل وجريح.
من جهتها ، اعلنت سرايا القدس انها اوقعت مجموعة من جنود الاحتلال بين قتيل وجريح فجر اليوم الخميس خلال اشتباكات ضارية في محور الشيخ رضوان بمدينة غزة. وقد اعترف العدو صباح اليوم بمقتل ضابطين وجندي خلال معارك في جنوبي غزة ، كما اعلن عن اصابة ٤٠ جنديا في معارك غزة خلال الساعات ٢٤ الماضية ، واكد ان قواته تخوض قتالا ضاريا ، وتواجه مقاومة شرسة من مقاتلي كتائب القسام في مدينة خان يونس والمناطق المحيطة بها.
هذا وفي ظل اخفاقات المحتل المتصاعدة ، وزيادة الضغوط الدولية عليه لوقف الحرب ، دعا وزير امن الكيان ايتمار بن غفير اليوم الى حل المجلس الوزاري الحربي بسبب ما اعتبره فشل مجلس الحرب في ادارة الحرب على قطاع غزة .
وقال ان فكرة تقليص النشاط العسكري في غزة هي فشل في ادارة الحرب من قبل المجلس الوزاري الحربي ، ويجب تفكيكه على الفور .

وكانت القناة ١٢ الصهيونية قد قالت ان إسرائيل على استعداد للنظر في تغيير الانتشار العسكري في غزة بما يتوافق مع خطط الحرب في حال تم تنفيذ الصفقة بين المرحلة الحالية من القتال والمرحلة التالية .

يذكر ان جيش الاحتلال الصهيوني يشن منذ ٧ اكتوبر الماضي حربا مدمرة على قطاع غزة اسفرت حتى الان عن عشرين الف شهيد فلسطيني ، و ٥٢ الف و ٦٠٠ جريح معظمهم اطفال ونساء ، ودمارًا هائلا في البنى التحتية ، وكارثة انسانية غير مسبوقة.