تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » حزب الشعب الجمهوري المعارض يتصدر الانتخابات البلدية في تركيا

حزب الشعب الجمهوري المعارض يتصدر الانتخابات البلدية في تركيا

موقع isci //

أعلنت في تركيا مساء اليوم النتائج النهائية للانتخابات البلدية التي شكلت انتكاسة انتخابية للرئيس رجب طيب أردوغان وحزبه/ العدالة والتنمية/ بعد تصدر حزب الشعب الجمهوري المعارض الانتخابات البلدية وخاصة في المدن الكبرى .

وقال رئيس المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا أحمد ينر، بمؤتمر صحافي مساء اليوم إن النتائج النهائية الرسمية بعد فرز جميع الأصوات أظهرت تصدر حزب الشعب الجمهوري المعارض، بحصوله على 37.76% من الأصوات في عموم البلاد البالغ عدد سكانها 85 مليون نسمة، وحل بعده حزب العدالة والتنمية بنسبة 35.48% من الأصوات.

وجاء حزب الرفاه من جديد في المركز الثالث بنسبة 6.19%، وهو تقدم مفاجئ لحزب كان يوصف بأنه “ثانوي غير مؤثر”.

وحل حزب الديمقراطية والمساواة بالمركز الرابع 5.70%، ثم حزب الحركة القومية (المتحالف مع العدالة والتنمية) 4.99%، وحزب الجيد 3.77%، ثم حزب النصر اليميني المتطرف 1.74%.

وجاء في النهاية كل من حزب السعادة (الإسلامي) بنسبة 1.09%، وحزب هدى بار (يُسمى حزب الله التركي، كونه قريب من محور إيران) بنسبة 0.55%.

وأضاف ينر أن 34 حزباً سياسياً شارك في الانتخابات، وقال إن الانتخابات أجريت بمشاركة 61 مليوناً و441 ألفاً و882 ناخباً مسجلاً في 207 آلاف و848 مركز اقتراع.

وكان رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، المنتمي إلى حزب الشعب الجمهوري، أعلن احتفاظه بمنصبه الذي يشغله منذ العام 2019 مع فرز غالبية صناديق الاقتراع .