تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » قرار محكمة العدل الدولية يزيد الضغط على إسرائيل للتوقف عن قتل المزيد من المدنيين الفلسطينيين في غزة

قرار محكمة العدل الدولية يزيد الضغط على إسرائيل للتوقف عن قتل المزيد من المدنيين الفلسطينيين في غزة

موقع isci// متابعات
في سياق تغطيتها المستمرة لتطورات الحرب العدوانية الصهيونية الوحشية على الشعب الفلسطيني ، واستمرار المذابح الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال في قطاع غزة المحاصر والمدمر ، نشرت صحيفة الغارديان البريطانية مقالة تحليلية لقرار محكمة العدل الدولية الذي صدر الجمعة الماضي والذي يطالب حكومة الاحتلال باتخاذ كافة الاجراءات لمنع وقوع المزيد من الضحايا في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
جاء في مقدمة المقالة التي شارك في كتابتها ثلاثة من محرري الغارديان وهم هارون صديقي ، و بيثان ماكيرنان و جوتر ساور أن إسرائيل تحت ضغط متزايد لتفادي ايقاع المزيد من الوفيات في صفوف المدنيين الفلسطينيين في غزة ، والسماح بايصال المساعدات الانسانية الى سكان القطاع المحاصرين وذلك بعد قرار محكمة العدل الدولية الذي أمرت فيه إسرائيل بمنع قواتها من تنفيذ ابادة ضد الفلسطينيين.
وقالت الصحيفة ان محكمة العدل الدولية في لاهاي ، وفي حكمها التاريخي المؤقت طلبت من إسرائيل ” أن تتخذ جميع الاجراءات التي بحوزتها ” للتوقف عن قتل الفلسطينيين في خرق واضح لاتفاقية الابادة الجماعية ، ومنع ومعاقبة التحريض على الابادة ، وتسهيل توفير الخدمات الاساسية الضرورية. لكن الحكم لم يصل الى حد المطالبة بوقف اطلاق النار في الحرب على غزة.
واضافت وبعد قرار الجمعة ، توجهت الانظار الى قضية جوهرية وهي هل أن إسرائيل ستحترم هذا القرار وتطبقه ، آخذين بالاعتبار ان المحكمة ليس لديها صلاحية لتطبيق القرار بالقوة ، وما هي الضغوط التي قد يمارسها داعموها السياسيون والعسكريون لحملها على القيام بذلك.
وقالت ان رئيس جنوب افريقيا ، وفي خطاب متلفز ، قال ” اليوم إسرائيل تقع عليها مسؤولية امام المجتمع الدولي ، وقد تكشفت جرائمها ضد الفلسطينيين… ونحن نتوقع من إسرائيل التي تزعم انها دولة ديمقراطية وتحترم سيادة القانون ان تلتزم بالاجراءات التي صدرت من المحكمة ”
وانتقد اولئك الذين ” اخبرونا بأن نهتم بشؤوننا الخاصة ، ولا نتدخل في شوون البلدان الاخرى “
وقالت الصحيفة ان المانيا ، التي دعمت إسرائيل ، وكذلك الاتحاد الاوروبي وتركيا قد دعوا إسرائيل الى الالتزام بالحكم الصادر من المحكمة .
وتضيف ان هناك خيبة امل اصابت الجهات الداعمة للفلسطينيين من ان المحكمة لم تتخذ خطوة اضافية تطالب إسرائيل بوقف هجومها على غزة ، كما طالبت بذلك جنوب افريقيا. سيما وان محكمة العدل الدولية قد طالبت روسيا سابقا بوقف غزوها لاوكرانيا ، بالرغم من تجاهله من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
واشارت المقالة الى ردة فعل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ، الذي تعهد في السابق ” بأنه لا أحد سوف يوقفنا ، لا لاهاي ولا غيرها ” وقالت انه لم يوضح فيما لو ان قرار المحكمة سوف يؤدي الى أي تغييرات في حملته العسكرية ، لكنه عبر عن الرضا من ان المحكمة لم تطلب وقفا للحرب .
وبخصوص الموقف الامريكي ، أشارت الصحيفة الى ان الولايات المتحدة التي كانت قد وصفت الدعوى بأنها ” غير مستحقة ” اعلنت انها مستمرة بالاعتقاد ان دعاوى ارتكاب الابادة لا اساس لها ، وقالت ان المحكمة في قرارها لم تتوصل الى نتيجة بشأن الابادة الجماعية ، أو الدعوة الى وقف الحرب .
وقالت الصحيفة ان الاجراءات التي دعمها ما لا يقل عن ١٥ قاضيا قد طلبت ايضا من إسرائيل ضمان الحفاظ على الادلة المتعلقة بالابادة الجماعية المزعومة ، وتقديم تقرير الى المحكمة في غضون شهر .
واوضحت ان الحكم الذي صدر اليوم ليس الكلمة النهائية من المحكمة بشأن ما اذا كانت جرائم إسرائيل ترقى الى مستوى الابادة ، لكنها تقدم دلالة قوية على ان القضاة يعتقدون ان هناك خطرا حقيقيا على الفلسطينيين بموجب اتفاقية الابادة الجماعية لعام ١٩٤٨ التي صدرت بعد الهولوكوست.