تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » كيف تناولت وسائل الاعلام المحادثات المرتقبة بين العراق والولايات المتحدة حول التواجد العسكري الامريكي في العراق ؟

كيف تناولت وسائل الاعلام المحادثات المرتقبة بين العراق والولايات المتحدة حول التواجد العسكري الامريكي في العراق ؟

موقع isci // متابعات
تناولت وسائل الاعلام العالمية المستجدات في ملف قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ، والمفاوضات المرتقبة بين بغداد وواشنطن حول جدولة خروج هذه القوات من العراق .
وكالة اسوشيتدبرس الاميركية قالت انه من المتوقع ان تبدأ الولايات المتحدة والعراق قريبا مباحثات لانهاء مهمة التحالف العسكري بقيادة امريكا والذي تشكل بهدف محاربة تنظيم الدولة الاسلامية .
وقالت في تقرير مفصل حول هذه القضية ان هذا الاعلان من جانب حكومتي البلدين جاء بعد تزايد عمليات استهداف القوات الاميركية من جانب الفصائل المقاومة ، على الرغم من ان الولايات المتحدة تقول ان الاطار الزمني للمباحثات لا علاقة له بالهجمات .
وأشارت الوكالة في تقريرها الى ان الهجمات ضد القوات الامريكية قد تصاعدت خلال الفترة الاخيرة ومنها الهجوم الذي شنته كتائب حزب الله يوم السبت الماضي على قاعدة عين الاسد التي تتخذها امريكا مقرا لقواتها.
وقالت ان الوضع يسلط الضوء على خطر انجرار الولايات المتحدة الى صراع اوسع في العراق وخارجه ، حيث يؤدي الغضب من القصف الاسرائيلي لغزة والدعم الاميركي لإسرائيل الى تأجيج الضربات التي يشنها وكلاء ايران .
وترى الوكالة ان الفصائل العراقية المرتبطة بايران من المحتمل ان تعد الاعلان عن المباحثات حول انهاء البعثة الدولية بقيادة امريكا نصرا لها .
ونقلت الوكالة ان مسؤولا حكوميا عراقيا قد قال ان بغداد قد ارسلت طلبا مكتوبا الى البيت الابيض في شهر نوفمبر الماضي حول انسحاب قوات التحالف . مشيرا الى ان المسؤولين العراقيين والامريكيين على خلاف حول توقيتات جدول الانسحاب ، حيث يقترح المسؤولون الامريكيون ان يكون جدول الانسحاب من سنتين الى خمس سنوات فيما يريد العراقيون انسحابا أكثر فورية.
وتشير الى ان القوات الاميركية على الارجح سوف تبقى في منطقة كردستان العراقية ذلت الحكم الذاتي ، والتي تتمتع حكومتها بعلاقات اوثق مع واشنطن .
وكالة رويترز تابعت هذه القضية وقالت في تقرير لها ان بغداد وواشنطن اتفقتا على تشكيل لجنة لبدء مفاوضات حول مستقبل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق بهدف وضع جدول زمني للانسحاب التدريجي للقوات وانهاء التحالف .
وجاء في التقربر ان العراق يقول ان وجود التحالف اصبح مصدرا لعدم الاستقرار وسط هجمات شبه يومية من جماعات مدعومة من ايران على قواعد تؤوي القوات والضربات الانتقامية الامريكية التي تصاعدت منذ بدء الحرب الاسرائيلية في غزة في اكتوبر / تشرين الاول الماضي.
مجلة بوليتيكو الامريكية من جانبها نقلت عن وزير الدفاع الاميركي ليود اوستن قوله ان واشنطن سوف تبدأ مباحثات مع بغداد لانهاء تواجد التحالف العسكري الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ، وفي نفس الوقت لتحديد افضل الوسائل لتقوية العلاقات بين البلدين .
وقالت المجلة ان اجتماعات مجموعة العمل الخاصة باللجنة العسكرية العليا الامريكية – العراقية سوف تبدأ في الايام المقبلة ، وذلك بناءا على اتفاق جرى بين البلدين في واشنطن الصيف الماضي.
ونقلت عن اوستن قوله ” ان الاجتماعات تهدف الى ضمان الانتقال الى شراكة أمنية ثنائية دائمة بين واشنطن و بغداد ” مضيفا ” ان العملية تعكس التزام الولايات المتحدة العميق بالاستقرار الاقليمي وبالسيادة العراقية “
وقالت المجلة ان وزير الدفاع الاميركي أوضح ايضا ان المهنيين العسكريين في مجموعات العمل سوف يركزون على الجدول الزمني الانتقالي ، آخذين بنظر الاعتبار التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الاسلامية ، والمتطلبات العملياتية ، ومستويات قدرات قوات الامن العراقية.
وأشار اوستن انه بعد المباحثات ، فإن مجموعة العمل سوف تقدم المشورة الى التحالف حول التطور الاكثر فعالية لمهمة التحالف ، بحيث تضمن عدم عودة تنظيم الدولة الاسلامية .