تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » ماذا قالت صحيفة الغارديان عن خطاب السيد حسن نصر الله؟

ماذا قالت صحيفة الغارديان عن خطاب السيد حسن نصر الله؟

موقع isci //
نشرت صحيفة الغارديان امس الجمعة تقريرا مهما ومفصلا عن خطاب الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله كتبه من البقاع مراسلها في لبنان بيتر بيومونت.
تصدرت التقرير هذه العناوين البارزة :
” زعيم حزب الله يقول ان الرد على مقتل القيادي في حركة حماس أمر حتمي
“السيد نصرالله يقول : عملية الاغتيال في بيروت قد غيرت من طبيعة الصراع مع إسرائيل ، مثيرا بذلك مخاوف التصعيد
جاء في التقرير ما يلي :
قال السيد حسن نصرالله ان اغتيال احد المسؤولين البارزين في حركة حماس في بيروت قد غير من طبيعة الصراع بين حزب الله وإسرائيل ، محذرا من ان الرد أمر ” حتمي “
واضاف نصرالله في ثاني خطاب متلفز خلال ثلاثة ايام ، ان كل لبنان سوف ” يكون مكشوفا ” اذا لم يكن هناك رد على مقتل صالح العاروري ، مما يزيد من مخاوف تصعيد خطير في الصراع ، حتى مع تحذير إسرائيل من ان جيشها مستعد لأي احتمال .
واوضح نصرالله ايضا ان العمليات الراهنة لحزب الله على الحدود الجنوبية قد فتحت ” فرصة تاريخية ” لتحرير ارضه المحتلة من قبل إسرائيل.
وقال ان المستوطنين في شمال إسرائيل سيكونون اول من يدفع الثمن في اي حرب موسعة .
ويقول الكاتب في تقريره انه منذ بداية الحرب في غزة قبل ثلاثة اشهر ، تحدث السيد نصرالله اربع مرات ، كان اثنان منهما خلال الايام الاخيرة ، بعد مقتل العاروري الشخص الثاني في حركة حماس ، في هجوم بطائرة مسيرة يشتبه ان إسرائيل هي الذي نفذته .
ويضيف انه في الوقت الذي ترك فيه الباب مفتوحا للحل الدبلوماسي بخصوص المناطق التي تحتلها إسرائيل بعد انتهاء الحرب في غزة ، الا ان المحللين استنتجوا ان تصريحاته تشير الى ان الرد سوف يكون وشيكا ، كما انها تشير الى ان ” وكلاء ايران الآخرين ” قد يصعدون هجماتهم على القوات الاميركية في العراق .
وفي معرض تأكيده على أن حزب الله سيكون مطالبا بالرد على عملية الاغتيال ، قال نصر الله إن المعركة في جنوب لبنان ، حيث تتبادل إسرائيل ولبنان اطلاق النار يوميا منذ ثلاثة اشهر ، تهدف الى تعزيز ” توازن الردع ” ، ويؤكد زعيم حزب الله ان الرد على ما حدث في الضاحية الجنوبية لبيروت امر لا مفر منه ٠٠٠ وان الحرب اليوم ليست فقط من أجل فلسطين ، ولكنها ايضا من أجل لبنان وجنوب لبنان ، وبالخصوص المنطقة جنوب نهر الليطاني “
ويقول الكاتب ان تصريحات نصرالله الجمعة ، على اية حال ، كانت اقوى من تلك التي ادلى بها في وقت سابق من هذا الاسبوع ، وجاءت في الوقت الذي قدم فيه لبنان شكوى رسمية الى مجلس الامن التابع للامم المتحدة حول مقتل العاروري ، وحول الخروقات الاسرائيلية للمجال الجوي اللبناني لمهاجمة اهداف في سوريا.
ويضيف ان السيد نصر الله قال ان حزب الله قد شن ٦٧٠ هجوما على إسرائيل خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة ، وبمعدل بين ستة الى سبعة هجمات في اليوم الواحد .
كما انه اوضح قائلا” بالنسبة لاولئك الذين يطلبون معرفة لماذا نحن نقاتل في الجبهة الجنوبية ، فنحن مضطرين للاجابة : هناك هدفان في هذه الجبهة : الهدف الاول هو الضغط على العدو وعلى حكومته لوقف العدوان ضد غزة ، والثاني هو لتخفيف الضغط على المقاومة الاسلامية في غزة “