تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » حزب الله يطلق صواريخ على الكيان الصهيوني ردا على عملية اغتيال القيادي في حماس صالح العاروري

حزب الله يطلق صواريخ على الكيان الصهيوني ردا على عملية اغتيال القيادي في حماس صالح العاروري

موقع isci //
قالت صحيفة الغارديان البريطانية ان حزب الله اطلق دفعات من الصواريخ على إسرائيل وذلك ” كرد أولي ” على مقتل القيادي البارز في حركة حماس صالح العاروري في بيروت الاسبوع الماضي .
واضافت ان هذا التصعيد في مستوى العنف على الحدود المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل جاء تزامنا مع بدء وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن جولة في منطقة الشرق الاوسط هدفها تهدئة التوترات التي تهدد بتوسيع الصراع في المنطقة .
وترى الصحيفة في تقرير اخباري تحليلي لمراسلها في القدس جاسون بوركي ان معظم المحللين يعتقدون ان اندلاع حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل ما زال امرا غير محتمل ، مع عدم استعداد اي منهما على الفور للمخاطرة بالخسائر البشرية والدمار الذي سينجم عن مثل هذه الحرب .
واشارت الصحيفة الى ان زعيم حزب الله السيد حسن نصرالله قد هدد في خطابين له الاسبوع الماضي بالانتقام من مقتل صالح العاروري ، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ، وقالت ان حماس وحزب الله حليفين ، وكلاهما قريبين من ايران ، وان العاروري قتل في منطقة تعد معقلا لحزب الله ، فيما يتواجد بقية قادة حماس في غزة وقطر وتركيا .
واوضحت الصحيفة ان وزير الخارجية الامريكي كان في اسطنبول اليوم السبت وذلك لمقابلة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ، ومن المقرر ان يزور إسرائيل ، والضفة الغربية المحتلة ، والاردن ، وقطر ، والامارات ، والسعودية ومصر.
وقالت ان الولايات المتحدة قد قدمت دعما قويا لإسرائيل منذ اندلاع الحرب مع حماس قبل ثلاثة اشهر. ومع ذلك ، يتوقع ان يمارس بلينكن ضغطا على رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ، لبذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين في غزة ، والسماح بوصول مزيد من المساعدات الى القطاع ، وكبح جماح الوزراء اليمينين المتطرفين الذين يدعون الى اعادة توطين جماعي للفلسطينيين- وهو الخطاب الذي ادانته الولايات المتحدة ووصفته بأنه تحريضي وغير مسؤول .
واشارت الى ان نتانياهو قد اغضب واشنطن بسبب رفضه حتى الان الدخول في خطة تفصيلية للحكم في غزة عندما تنتهي الحرب الاسرائيلية ، وكذلك بسبب رفضه لخيارات واشنطن المفضلة . ولكن في الايام الاخيرة ، سارع مسؤولون اسرائيليون بارزون الى عرض بعض المقترحات لمرحلة ما بعد الحرب .
ومن هؤلاء ، وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف غالانت الذي قال يوم الخميس الماضي ان إسرائيل سوف تحتفظ بالسيطرة على الامن في غزة ولكن مع وجود هيئة فلسطينية غير محددة ، بقيادة إسرائيلية ، تدير الامور الحياتية اليومية ، وتتولى الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ، والشركاء الاقليميون مسؤولية اعادة بناء القطاع .
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الخارجية الاميركية ماثيو ميللر قوله ” نحن لا نتوقع ان تكون كل محادثاتنا في هذه الرحلة سهلة ، فمن الواضح ان هناك قضايا صعبة تواجه المنطقة ، وخيارات صعبة امامنا ” .