تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » ماذا تقول الصحافة العالمية عن الحرب العدوانية الصهيونية على قطاع غزة ؟

ماذا تقول الصحافة العالمية عن الحرب العدوانية الصهيونية على قطاع غزة ؟

موقع isci // متابعات دولية
تواصل الصحافة العالمية متابعة تطورات الحرب العدوانية الصهيونية على قطاع غزة ، التي دخلت اليوم يومها ال ٧٠ ، ولكن مع تعثر واضح في خطط المحتل الذي أعلن مرارا ان الهدف النهائي للحرب هو القضاء على حركة حماس ، ومع استمرار تكبد قوات الاحتلال خسائر كبيرة في ضباطها وجنودها ، تزايدت الضغوط على رئيس حكومة الاحتلال لقبول دعوات وقف اطلاق النار ، وقبول ما يسمى بحل الدولتين للصراع الفلسطيني الاسرائيلي.
نبدأ بصحيفة الغارديان التي قالت ان هناك طريقة واحدة للخروج من حرب غزة ، وان من يعرقل ذلك هو رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ، لذا يجب على الرئيس الامريكي جو بايدن اجبار نتانياهو على التنحي عن السلطة .
واوضح كاتب العمود في الغارديان جوناثان فريدلاند ان نتنياهو يعارض الطريق الوحيد القابل للتطبيق للمضي قدما ، وهو حل الدولتين ، ويعمل الآن لمصلحته الشخصية فقط ، ويجب على الرئيس الامريكي انقاذ إسرائيل من رئيس وزرائها الحالي .
ويشير الكاتب الى ان جوهر المسألة هو ان إسرائيل يقودها حاليا رجل يقاتل من اجل نفسه فقط ، وبايدن لديه القدرة على التاثير على الاحداث في إسرائيل ، وقد يكون هو الشخص الوحيد في العالم الذي يمكنه انقاذ إسرائيل من نتانياهو ويجب عليه ان يفعل ذلك.
وقد رددت صحيفة هآرتس نفس الآراء التي طرحتها الغارديان حيث خاطبت الرئيس الامريكي جو بايدن قائلة ان المشكلة ليست حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو او وزراءها المتطرفين مثل ايتمار بن غفير ، بل المشكلة هي نتنياهو نفسه .
جاء ذلك في افتتاحية لها يوم امس الجمعة ، وذلك ردا على ما قاله بايدن يوم الثلاثاء الماضي من ان إسرائيل بدأت تفقد دعم المجتمع الدولي ، وان على نتنياهو ان يغير من سياساته وحكومته اذا اراد انهاء الصراع مع الفلسطينيين.
وقالت الصحيفة ان نتانياهو لايعمل لصالح إسرائيل ، بل من أجل بقائه السياسي فقط ، وختمت مخاطبة الرئيس الامريكي ” فيا بايدن ، المشكلة ليست بن غفير والناس الجدد ، المشكلة هي نتنياهو.”
وكانت وسائل الاعلام العالمية قد نقلت حديث الرئيس الامريكي في واشنطن يوم الثلاثاء الماضي والذي انتقد فيه حكومة نتانياهو اليمينية المتطرفة وقال ” ان نتنياهو بحاجة الى تغيير نهجه ” ، محذرا من ان الدعم الامريكي للحملة العسكرية على غزة قد يتضاءل مع استمرار القصف الاسرائيلي العنيف ، معبرا في الوقت ذاته عن مخاوفه من فقدان واشنطن لقيادتها الاخلاقية في العالم بسبب دعمها لإسرائيل.
الى ذلك ، قالت قناة بي بي سي العربية ان تحذيرات الرئيس الامريكي جو بايدن لإسرائيل من انها قد تخسر التعاطف والدعم من العالم أثارت اهتماما كبيرا ، مشيرة الى ان هذا الموقف هو الاكثر صراحة من جانب الرئيس الامريكي ضد نتنياهو منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس ، كما انه أتى بعد ايام قليلة من وقوف واشنطن لوحدها في مجلس الامن مستخدمة النقض الفيتو لاسقاط قرار من المجلس ينص على وقف فوري لاطلاق النار .
واوضحت قناة ال بي بي سي انه ليس من السهل على واشنطن ، وهي القوة الاكبر في العالم ، أن ترى نفسها في موقع منعزل بصورة متزايدة على المسرح العالمي ، وهذا ما يحصل بسبب التزامها بدعم إسرائيل في رفض وقف اطلاق النار رغم الارتفاع الكبير في عدد الضحايا المدنيين الفلسطينيين وتدهور الاوضاع الانسانية في غزة .
وقالت ” ان استمرار الحرب ، والتوغل الاسرائيلي ادى الى تعميق العزلة الامريكية دوليا ، ومن هنا تأتي تصريحات بايدن التي يتحدث فيها عن ضرورة تغيير حكومة نتانياهو باخراج الاحزاب الاكثر تشددا منها ، وتغيير استراتيجيته العسكرية ايضا “
وتشير الى ان بايدن يريد ايضا ان تكون إسرائيل واضحة في دعم حل الدولتين ، وذلك لاعطاء امل -على الاقل – في تسوية سياسية للصراع الذي انفجر بهذه الطريقة التي لم يتوقعها بايدن .