تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » حسب صحيفة تركية : تأجيل البت في مستقبل العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي إلى شهر اذار المقبل

حسب صحيفة تركية : تأجيل البت في مستقبل العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي إلى شهر اذار المقبل

موقع isci //
ذكرت صحيفة Milliyet، التركية بأنه تم تأجيل اتخاذ القرار بشأن الآفاق المستقبلية لتكامل تركيا الأوروبي، حتى قمة الاتحاد الأوروبي المقبلة المقرر عقدها في شهر اذار من العام المقبل.
ونقلت الصحيفة عن مصادر لها اليوم أن زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قدموا تقييما إيجابيا لتقرير المفوضية الأوروبية بشأن تركيا، الذي أعلنه في نهاية شهر تشرين الثاني الماضي رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل، ولذلك تم الاقتراح للنظر فيه في الاجتماع القمة المقبل في يومي 21 و22 اذار المقبل .
ومن المتوقع / حسب مصادر الصحيفة / أن تتم الموافقة في القمة على الوثيقة الخاصة بحالة العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين تركيا والاتحاد الأوروبي، والتي تم إعدادها وفقا لتعليمات الاتحاد الأوروبي في حزيران الماضي .
وكانت قمة الاتحاد الأوروبي قد قررت في اجتماعها يوم امس الخميس بدء المفاوضات بشأن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مع أوكرانيا ومولدوفا، والتي يمكن أن تبدأ في اذار 2024.
كما أعلنت القمة عن منح جورجيا وضع المرشح ووعدت بالعودة في اذار المقبل للنظر في بدء مفاوضات انضمام البوسنة والهرسك إلى الاتحاد الأوروبي.
يذكر ان المفاوضات بين تركيا والاتحاد الأوروبي بشأن الانضمام إلى المجموعة قد بدأت في عام 2005. ولم يتم حتى الآن حل 16 نقطة من أصل 35 مما يسمى بملف المفاوضات. ومن بين العقبات التي تعترض عملية المفاوضات – المشكلة القبرصية .