تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » استطلاع للرأي يظهر زيادة كبيرة في التاييد الشعبي الفلسطيني لحماس ، و ٩٠٪؜ يطالبون باستقالة عباس

استطلاع للرأي يظهر زيادة كبيرة في التاييد الشعبي الفلسطيني لحماس ، و ٩٠٪؜ يطالبون باستقالة عباس

موقع isci // متابعات دولية –
اظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم الاربعاء زيادة كبيرة في تأييد حركة حماس بين الفلسطينيين ، حتى في قطاع غزة المدمر ، ورفض ساحق للرئيس الفلسطيني محمود عباس المدعوم من الغرب حيث قال حوالي ٩٠٪؜ من الذين استطلعت اراؤهم ان عليه ان يستقيل .
وتؤشر نتائج هذا الاستطلاع على المزيد من الصعوبات التي تنتظر رؤية ادارة بايدن لقطاع غزة ما بعد الحرب ، وتثير الاسئلة حول الهدف المعلن لإسرائيل بالقضاء على قدرات حماس العسكرية وقدراتها على الاستمرار في حكم قطاع غزة .
وجاء في تقرير لوكالة اسوشيتدبرس نشرته اليوم الاربعاء حول هذا الاستطلاع ان واشنطن كانت قد طلبت من السلطة الفلسطينية ومقرها في الضفة الغربية وتحت زعامة محمود عباس ان تستعد للسيطرة على غزة وادارة كلا المنطقتين كمقدمة لاقامة الدولة الفلسطينية. وكان مسؤولون امريكيون قد قالوا انه يجب تنشيط السلطة الفلسطينية دون الكشف عما اذا كان هذا يعني تغييرات في القيادة .
وقالت الوكالة ايضا ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي يتزعم اكثر حكومة تطرفا في تاريخ إسرائيل قد اعلن رفضه لأي دور للسلطة الفلسطينية في غزة واصر على ان تحتفظ إسرائيل بسيطرة امنية مفتوحة هناك .
ونقلت الوكالة عن منظم الاستطلاع خليل شيكاكي قوله انه مع نتائج الاستطلاع التي تشير الى المزيد من تآكل شرعية السلطة الفلسطينية ، في وقت لا يوجد طريق واضح باتجاه اعادة مفاوضات ذات مصداقية حول الدولة الفلسطينية ، فإن الوضع الافتراضي في غزة ما بعد الحرب هو احتلال اسرائيلي مفتوح المدى .
وقالت وكالة اسوشيتدبرس ان هذا الاستطلاع الذي نظمه المركز الفلسطيني لابحاث السياسات والمسح قد شمل ١٢٣١ مواطنا فلسطينيا في الضفة الغربية وقطاع غزة للفترة من ٢٢ نوفمبر الى ٢ ديسمبر مع هامش خطأ ٤ نقاط .
وبالاجمال ، وحسب نتائج الاستطلاع ، فقد قال ٨٨٪؜ ان على عباس محمود ان يستقيل ، بزيادة ١٠ نقاط عما كان عليه قبل ثلاثة اشهر ، وفي الضفة الغربية ، ٩٢٪؜ طالبوا باستقالة هذا الثمانيني الذي يترأس ادارة ينظر اليها على نطاق واسع على أنها فاسدة واستبدادية وغير فعالة .
وفي الوقت نفسه ، قال ٤٤٪؜ في الضفة الغربية انهم يدعمون حماس ، بعد ان كانت نسبة التاييد فقط ١٢٪؜ في شهر سبتمبر الماضي.