تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » الرئيس الامريكي يلتقي نظيره الصيني وسط اجواء ايجابية بشأن مخرجات القمة

الرئيس الامريكي يلتقي نظيره الصيني وسط اجواء ايجابية بشأن مخرجات القمة

موقع isci //

عقد الرئيس الأمريكي جو بايدن محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ الذي وصل إلى الولايات المتحدة في زيارة رسمية للمشاركة في اجتماع القادة الاقتصاديين لمنتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا- الباسيفيك أبيك، بولاية كاليفورنيا.

وتعد القمة بين بايدن وشي جين الاولى منذ اجتماعهما في بالي باندونيسيا قبل عام .

وعقب الاجتماع، اعلن الرئيس الأميركي جو بايدن ان القمة التي عقدها مع نظيره الصيني للحد من التوترات بين بلديهما أحرزت “تقدما حقيقيا”، قائلا في منشور على منصة إكس “أثمن الحوار الذي أجريته اليوم مع الرئيس شي”، مضيفاً “اليوم أحرزنا تقدما حقيقيا”.

وقال مسؤول أميركي كبير إن بايدن طالب نظيره الصيني بـ”احترام العملية الانتخابية في تايوان”، معرباً عن “تصميم” واشنطن على “دعم السلام والاستقرار” في الجزيرة.

وأضاف المسؤول الأميركي,أن الرئيس الصيني وافق على اتخاذ إجراءات مهمة من شأنها أن تخفض “بشكل كبير” إنتاج مكونات مخدر الفنتانيل الذي أدى الإدمان عليه إلى أزمة في الولايات المتحدة”.

من ناحيتها، أعلنت بكين أنّ الرئيس الصيني أبلغ نظيره الأميركي جو بايدن أن العقوبات المفروضة من جانب واشنطن على الشركات الصينية تضر بـ”المصالح المشروعة” لبكين.

ونقلت وكالة شينخوا الصينية عن شي قوله لبايدن إن “الإجراءات الأمريكية ضد الصين في ما يتعلّق بضوابط التصدير، والاستثمار والعقوبات الأحادية ، تضر بشكل خطير بالمصالح المشروعة للصين”.

وأضافت الوكالة :” ان الرئيس الصيني اتفق مع نظيره الامريكي على استئناف المحادثات العسكرية الرفيعة المستوى بين بلديهما”، مشددة على أن شي جين طالب بايدن بأن تكف واشنطن عن تسليح تايوان، فضلا عن اتفاق البلدين على عقد محادثات حكومية حول الذكاء الاصطناعي”.