تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » أردوغان: طريق التنمية التركي-العراقي فرصة لبناء عالم جديد

أردوغان: طريق التنمية التركي-العراقي فرصة لبناء عالم جديد

موقع isci //

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان : إن مشروع طريق التنمية التركي – العراقي يتيح فرصة بناء عالم جديد.

وأكد الرئيس التركي في كلمة له بقمة “كونكورديا” السنوية الثالثة عشر، بمدينة نيويورك التي يزورها للمشاركة في اجتماعات الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة أن بلاده لمست عزما كبيرا لدى دول الخليج لتنفيذ مشروع طريق التنمية التركي-العراقي وان تركيا عازمة على تنفيذ المشروع بالتعاون مع الدول الاخرى.

وقمة كونكورديا من أكبر المنتديات العالمية التي تجمع سنويا قادة الفكر وصناع القرار من مختلف الدول والمؤسسات التجارية والمنظمات غير الربحية.

وقال اردوغان : “ستتاح لنا عبر طريق التنمية التركي-العراقي الفرصة لبناء عالم جديد عبر هذه الخطوة التي نعتزم الإقدام عليها وأن مشروع طريق التنمية يعد مسارا بريا من دول الخليج إلى العراق ومنه إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.

واضاف : إن المسار يضم بشقيه البري والسكك الحديدية، ويتمتع ببنية تحتية وفوقية، و”لقد رأينا تصميما كبيرا من دول الخليج حول هذا المشروع سواء الإمارات أو قطر أو السعودية أو العراق، كلهم مصممون بشدة على هذا المشروع الحيوي .

واشار الرئيس التركي الى أنه لمس ذات التصميم حيال المشروع من الولايات المتحدة وألمانيا واليابان.

يذكر ان مشروع “طريق التنمية” الذي أعلنه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أواخر مايس الماضي يشمل الطريق البري والحديدي الممتد من العراق إلى تركيا وموانئها .

من جهة اخرى أكد أردوغان ضرورة سن دستور جديد للبلاد “إذا ما وجد تعاطيا إيجابيا من الأحزاب السياسية في البرلمان مشيرا الى ان هذه قضية مشتركة وعلى الجميع حلها معا”.

واشار أردوغان الى أنه سيواصل دعوة جميع الأحزاب في البرلمان التركي إلى دعم سن دستور جديد للبلاد.

يذكر أن الدستور المعمول به في تركيا هو الدستور الذي شرع في عام 1982 بعد الانقلاب العسكري في 1980 بقيادة الجنرال كنعان أورَن .