تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » استطلاع حكومي : 78 بالمئة نسبة الثقة باداء حكومة السوداني

استطلاع حكومي : 78 بالمئة نسبة الثقة باداء حكومة السوداني

موقع isci //

اجرى فريق الرأي في هيئة المستشارين بمجلس الوزراء استطلاع رأي للاداء السياسي والخدمي لرئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني للتعرف على اتجاهات الرأي العام بما يخص الخدمات والسياسات العامة التي تقوم بها الأجهزة الحكومية، وللتعرف على ثقة المواطنين بأداء رئيس مجلس الوزراء خلال الأشهر الثمانية الأولى من عمر حكومته.

واظهرت نتائج الاستطلاع ، التي اطلع عليه موقع (isci) ” ان ٣٨ بالمئة من المستطلع آراؤهم يثقون تماما بالاداء السياسي والخدمي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، فيما أجاب ٤٠ بالمئة انهم يثقون بادائه “الى حد ما” ، ومقابل ٢٢ بالمئة اجابوا بـ”لا اثق”.

وقد اعتمد الاستطلاع الذي تم وفق الضوابط العلمية، أسلوب العينة العشوائية التي بلغ عددها حوالي (٩ الاف) شخص من كافة الفئات العمرية والاجتماعية والوظيفية موزعين بين محافظات العراق كافة بما فيها محافظات اقليم كردستان.

وقد وجه اليهم سؤال واحد حول (مدى ثقتهم بالاداء الحكومي والخدمي لرئيس الوزراء)، وكانت اختيارات الاجابة هي، ( اثق تماما)، ( اثق الى حد ما)، (لا اثق)،

وجاءت محافظة القادسية في الدرجة الأولى إذ بلغت ١٨ بالمئة من المصوتين توزعت غالبية اجاباتهم بين “أثق تماما” و”أثق الى حد ما”، تلتها محافظة بغداد بنسبة مشاركة بلغت ١٦ بالمئة، وحلت محافظة السليمانية في المرتبة الاخيرة بنسبة مشاركة بلغت ١ بالمئة.

وكشفت النتائج ضعفا في اهتمام النساء بموضوع الاستطلاع إذ بلغت نسبة المشاركات في الاستطلاع ١٦ بالمئة فقط، مقابل ٨٤ بالمئة من الرجال.

كما بينت نتائج الاستطلاع أن نسبة الباحثين عن عمل هي الاعلى بين المصوتين اذ بلغت ٣٦ بالمئة، توزعت اجابات غالبيتهم بين “أثق تماما” و”أثق الى حد ما”، فيما كانت النسبة الأقل هي لمن اجابتهم بـ”لا أثق”.

يذكر ان الاستطلاع تم إنجازه بالتعاون مع هيئة الاعلام والاتصالات ومركز البيانات الوطني، وستتبعه استطلاعات اخرى بشكل مستمر لمتابعة اتجاهات الرأي العام حيال الأداء الحكومي و السياسات العامة بما يساعد الجهات المعنية في رسمها او تعديلها.