تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » مراكز الاقتراع تفتح أبوابها أمام الناخبين في انحاء ايران

مراكز الاقتراع تفتح أبوابها أمام الناخبين في انحاء ايران

موقع isci //

فتحت مراكز الاقتراع في شتى المدن الإيرانية أبوابها أمام الناخبين صباح اليوم للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشورى الإسلامي ومجلس خبراء القيادة.

وفي العاصمة طهران أدلى قائد الثورة الاسلامیة المعظم سماحة آیة الله السید علي الخامنئي بصوته في الدقائق الأولی لبدء الإقتراع، حيث دعا الشعب الإيراني إلى المسارعة في المشاركة في عملية الإقتراع، مشيرا إلى ان أنظار العالم تراقب الشعب الإيراني في هذا المجال وتنتظر نتائج الإنتخابات.

وسيدلي الشعب الايراني بأصواته في ما يبلغ 59 الف مركز انتخابي لدى 31 محافظة بمدنها وقراها.

ويتنافس ما يبلغ 15 الف مرشح على 290 مقعدا في البرلمان، بينما يتنافس 144 مرشحا لنيل 88 مقعدا في مجلس خبراء القيادة.

ولدى61 مليونا و172 الفا و298 شخصا من المواطنين الايرانيين، بمن فيهم 30 مليونا و945 الفا و133 رجلا، و30 مليونا و227 الفا و165 امراة، المؤهلات القانونية للمشاركة في عملية التصويت للدورة الثانية عشرة لانتخابات البرلمان، والنسخة السادسة من انتخابات مجلس خبراء القيادة في ايران.

ويحق لأكثر من 61 مليون إيراني المشاركة في الانتخابات في نحو 950 ألف مركز اقتراع تتوزع على مختلف مدن ومحافظات البلاد.

وبدات أمس الخميس اللجنة المركزية لمراقبة الانتخابات عملها في مجلس صيانة الدستور وذلك لمراقبة اجراء الدورة ال12 للانتخابات التشريعية والدورة ال6 لمجلس خبراء القيادة.

واعلن ذلك وكيل امين مجلس صيانة الدستور سيامك رهبيك وقال ان هذه اللجنة بدات عملها قبل يوم واحد من الانتخابات. واوضح ان فرصة توفرت اليوم لكي يتم دراسة بعض القضايا في هذه اللجنة عشية الانتخابات واتخاذ القرار ان اقتضت الضرورة.