تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » الحرب على غزة : الغالبية العظمى من السعوديين يقولون على البلدان العربية قطع العلاقات مع الكيان الصهيوني

الحرب على غزة : الغالبية العظمى من السعوديين يقولون على البلدان العربية قطع العلاقات مع الكيان الصهيوني

موقع isci // متابعات دولية
في استطلاع للرأي : ٩٦٪؜ من السعوديين يعارضون اقامة علاقات مع ” إسرائيل “
وجد استطلاع جديد للرأي ان ٩٦٪؜ من المواطنين السعوديين يرون ان على البلدان العربية ان تقطع علاقاتها مع ” إسرائيل ” كرد على الحرب الاسرائيلية في غزة ، وان شعبية حماس قد تزايدت بشكل كبير وسط الهجوم العسكري الاسرائيلي المدمر على قطاع غزة.
وأظهر الاستطلاع الذي أجراه معهد واشنطن لدراسات الشرق الادنى ، وهو مؤسسة ابحاث داعمة لإسرائيل ومقرها في واشنطن ، الصعوبات التي تواجه الولايات المتحدة في مساعيها الرامية الى تطبيع علاقات العربية السعودية مع ” إسرائيل ” .
موقع ميدل ايست آي البريطاني نشر نتائج الاستطلاع مع تعليقات حوله من قبل هيئة تحرير الموقع الذي يتخذ من لندن مقرا له .
وجاء في الموقع انه قبل الحرب في غزة ، كانت الولايات المتحدة تعمل بنشاط باتجاه تحقيق اتفاقية تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل.
وقال ان مثل هذه الاتفاقية سوف يتم التوصل اليها استنادا الى ما موجود من إتفاقيات تطبيع وقعتها دول مثل البحرين ، والمغرب ، ودولة الامارات مع إسرائيل في نطاق ما سمي باتفاقات ابراهام في عهد الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب.
واضاف انه وخلال مقابلة مع قناة فوكس نيوز الاميركية في شهر ايلول/سبتمبر الماضي ، صرح ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان ان السعودية وإسرائيل تقتربان من توقيع مثل هذه الاتفاقية كل يوم .
ومنذ ذلك الحين ، ومع ذلك ، قررت الرياض وقف مباحثات التطبيع ، وقد اتخذت مسارا دبلوماسيا يركز على ايقاف التصعيد المستمر .
ويرى محللون انه بالرغم من ان السعودية فيها حكم ملكي ، الا ان الراي العام يلعب دورا في صنع القرار عند الزعماء العرب .
وقد وجد الاستطلاع ايضا ان الغالبية من الذين استطلعت اراؤهم في الاردن ، ولبنان ومصر يحملون وجهات نظر جيدة اتجاه حركة حماس .
وقد اظهرت نتائج الاستطلاع درجة عالية جدا من الغضب في العالم العربي ضد الهجوم العسكري الاسرائيلي في غزة في السابع من اكتوبر الماضي.
كما ان الاستطلاع وجد ان ٤٠٪؜ من السعوديين عبروا عن مواقف إيجابية اتجاه حركة حماس ، مقارنة بنسبة ١٠٪؜ وفقا لاستطلاع جرى قبل عدة اشهر من بدء الحرب على غزة .
وجاء في الاستطلاع ايضا ان ٨٧٪؜ من السعوديين يعتقدون ” ان إسرائيل ضعيفة ، وانها منقسمة داخليا ، وهي معرضة للهزيمة في يوم ما . “