تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » مسيرات حاشدة داعمة لفلسطين في عدة ولايات تركية

مسيرات حاشدة داعمة لفلسطين في عدة ولايات تركية

موقع isci //

شهدت مدينة إسطنبول وولايات تركية أخرى مسيرات حاشدة داعمة لفلسطين ومنددة بالهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان .

واحتشد المتظاهرون في ميدان بيازيد بالجانب الأوروبي من إسطنبول، حاملين لافتات تعبر عن تضامنهم مع فلسطين وأخرى تندد بالهجمات الإسرائيلية حيث سار الالاف باتجاه جامع آيا صوفيا الكبير، حيث تليت هناك آيات من القرآن الكريم والأدعية، إلى جانب كلمة ألقاها بولنت يلدريم، رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية (İHH) التركية، وهي إحدى الجهات المنظمة للفعالية.

وفي ولاية قونية وسط البلاد كانت على موعد هي الأخرى مع مسيرة داعمة لفلسطين حيث رفع المتظاهرون الأعلام التركية والفلسطينية، إلى جانب إطلاق هتافات من قبيل “القدس شرفنا” و”القهر لإسرائيل والحرية لفلسطين”.

وإلى جانب المواطنين، شارك في المسيرة رئيس بلدية قونية الكبرى أوغور إبراهيم ألطاي، وبرلمانيون عن الولاية من حزب العدالة والتنمية، إضافة إلى رؤساء بلديات ألاقضية في ولاية قونية.

وفي ولاية ديار بكر، جنوب شرقي البلاد، تظاهر الالاف تلبية لدعوات منظمات المجتمع المدني، حاملين الأعلام التركية والفلسطينية مطلقين شعارات منددة بإسرائيل وداعمة لفلسطين.

أما في ولاية ماردين جنوب شرق تركيا فقد رفع متظاهرون لافتات كتبت عليها باللغات التركية والكردية والعربية “ألف سلام من ماردين إلى غزة وتخللت المسيرة تلاوة أدعية وآيات من القرآن الكريم، فيما حمل المتظاهرون الأعلام التركية والفلسطينية.

وفي ولاية باطمان شرق البلاد كانت هناك مسيرة مشابهة حيث نظّمتها منظمات المجتمع المدني شارك فيها الأطفال أيضاً، وتخللت هتافات منددة بإسرائيل ومتضامنة مع فلسطين وغزة بالتحديد، إلى جانب تلاوة آيات قرآنية وأدعية.

وفي ولاية إلازيغ شرق البلاد ايضا أدى متظاهرون صلاة الغائب على أرواح شهداء فلسطين، قبل أن يتوجهوا إلى ميدان “جمهورييت” وسط المدينة، حاملين الأعلام التركية والفلسطينية، ومطلقين هتافات مناهضة لإسرائيل .