تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » بعد مصادقة الاتحادية .. الغبان يطالب القوى السياسية بتحمل المسؤولية من اجل ارجاع ثقة الشعب بها

بعد مصادقة الاتحادية .. الغبان يطالب القوى السياسية بتحمل المسؤولية من اجل ارجاع ثقة الشعب بها

المكتب الإعلامي / بغداد

طالب عضو المكتب السياسي في المجلس الاعلى الإسلامي العراقي  د. علي الغبان ,اليوم الاثنين القوى السياسية بضرورة العمل الجاد من اجل ارجاع ثقة الشعب بها ,بعد مرحلة التخبط السياسي الذي ساد المشهد في الفترة الماضية.

وقال الغبان في تصريح خص به الموقع الرسمي للمجلس الأعلى انه” على القوى السياسية بعد مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات ان تنظر الى الشعب المتعطش للخدمات، وان تاخذ بيده الى شاطئ الامان من خلال التعاضد والتكافل وبناء الثقة وتحمل المسؤولية من اجل ارجاع ثقة الشعب والمواطن بهذه القوى.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد صادقت ، في وقت سابق من اليوم الاثنين، على نتائج انتخابات مجلس النواب خلال جلستها التي عقدت اليوم والتي ردت فيها دعوى إلغاء نتائج الانتخابات المقدمة من تحالف الفتح.

كما قضت المحكمة الاتحادية، برد الطعن المقدم من زعيم تحالف “الفتح” هادي العامري بشأن نتائج الانتخابات التشريعية.

وذكرت المحكمة خلال تلاوة القرار، أن للحزب السياسي الحق بالطعن بقرار المجلس خلال 3 ايام من الاعلان الرسمي، كما أن لمجلس القضاء السلطة الحصرية لحل المشاكل الناجمة عن الانتخابات.

كما جاء في قرار المحكمة، أن الشكاوى والطعون التي قدمت لمجلس المفوضين تقدم للهيئة القضائية للانتخابات، ولا يجوز الطعن بالنتائج إلا أمام هيئة الطعون وهي المختصة.

وتعد قرارات المحكمة الاتحادية العليا قطعية وغير قابلة للطعن، وتدخل في صلب مهامها المصادقة على نتائج الانتخابات لتصبح قطعية، إلا أنها لم تنظر من قبل في أي دعوى قضائية بشأن إلغاء النتائج.