تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » المفوضية: الوقت كافٍ لإجراء انتخابات مجالس المحافظات بموعدها المحدد

المفوضية: الوقت كافٍ لإجراء انتخابات مجالس المحافظات بموعدها المحدد

موقع isci // متابعات

أفادت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الأربعاء، بأن الوقت كافٍ لإجراء انتخابات مجالس المحافظات في وقتها المحدد من الحكومة.

وقالت المتحدث باسم المفوضية جمانة الغلاي،في تصريح، إن “الوقت كافٍ أمام المفوضية لإجراء انتخابات مجالس المحافظات بالوقت المحدد كونها اتخذت إجراءاتها بوضع الجدول العملياتي وشرعت بمرحلة تسجيل الأحزاب والتحالفات السياسية منذ الأول من تموز الحالي وأيضاً سوف تشرع بتحديث سجل الناخبين في يوم التاسع من تموز في عموم أرجاء العراق وفي 1079 مركزاً شملت حتى محافظات إقليم كردستان على ألا يكون النقل من وإلى الإقليم”.

وأضافت أن “حالات التحديث تتضمن النقل والتغيير والإضافة والحذف والتسجيل البايومتري”، مشيرا إلى أن “مجلس المفوضين وافق بالنقل والتغيير بين المحافظات الـ15 وداخل المحافظة”.

وتابعت “أما بالنسبة لإقليم كردستان فمسموح النقل والتغيير داخل محافظات إقليم كردستان الثلاث حصراً أو داخل المحافظة الواحدة في إقليم كردستان ولكن من وإلى إقليم كردستان هذا لا يسمح به”.

وأكملت أن “مجلس المفوضين وافق على فتح 1079 مركز تسجيل لغرض تحديث بيانات سجل الناخبين في عموم العراق”.

وأشارت إلى أن “الناخبين الذين لهم حق المشاركة في الانتخابات هم من مواليد 2005 و2004 و2003”.

ولفتت إلى أن “مفوضية الانتخابات سوف تشرع أيضا باستقبال قوائم المرشحين في عموم المحافظات الـ15 المشمولة بانتخاب مجالس المحافظات وتستقبلهم في مكاتب المحافظات الانتخابية ومن ضمنها مكتبي بغداد الكرخ والرصافة”.

وأوضحت أن “تسجيل الأحزاب الذي شرعت بالعمل به في الأول من تموز والخاص بالأحزاب والتحالفات يكون حصراً في دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية وبالتالي مفوضية الانتخابات مستعدة لإجراء هذه الانتخابات في وقتها المحدد”.

وحدد مجلس الوزراء في وقت سابق، الـ18 من شهر كانون الأول المقبل، موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات لعام 2023.