تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » الدفاعي: الاتفاق “الايراني السعودي” قطع الطريق على مشروع التطبيع

الدفاعي: الاتفاق “الايراني السعودي” قطع الطريق على مشروع التطبيع

  • بواسطة

سياسي//

أكّد المتحدث الرسمي باسم المجلس الاعلى الاسلامي الدكتور علي الدفاعي بأن الاتفاق بين الجمهورية الاسلامية والمملكة العربية السعودية قطع الطريق على مشروع التطبيع “مؤكدا” دور العراق الكبير في عودة هذه العلاقات الى طبيعتها.

وقال الدفاعي في تصريح متلفز ان “اسلوب الحوار والتفاهم هو مفتاح الحل لجميع مشاكل المنطقة خصوصاً ونحن نتابع عن قرب تحديات كبيرة كحرب اليمن والوضع الامني في سوريا والعديد من المشاكل الاقليمية والدولية حيث ان هذه الامور لن تُحل الا باللجوء الى الحوار.

وأشار الى” الدور الريادي للعراق، حيث كان منذ سنتين يتصدى لجمع المملكة العربية السعودي والجمهورية الاسلامية الايرانية على طاولة الحوار وتقريب وجهات النظر.

ولفت الى ان “دخول الصين كوسيط معلن بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الاسلامية الايرانية سيخدم المنطقة بصورة عامة ويجعلها ضمن مبادرة الحزام والطريق”.

وبيّن ان “الاتفاق قد رسم بداية عهد جديد يتمثل بإدارة المنطقة لشؤونها بعيداً عن التدخلات الغربية، ونهايةً لعصر القطب الواحد حيث ان هذا الاتفاق أعاد الثقة بتقديم مصالح شعوب المنطقة بعد استغلال امريكا للازمات وترسيخ نفوذها بصفقات بيع الاسلحة واستحواذها على اموال الخليج”.

وأشار الى ان “هذا الاتفاق سينعكس ايجاباً على العراق وعموم المنطقة وان ملامحه بدأت من الان”.

وشدّد على ضرورة حماية هذا الاتفاق من خلال تفعيل الملفات الاقتصادية والاستثمارات المتبادلة، وانهاء حرب اليمن التي راح ضحيتها العديد من الابرياء.