تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » الكثير من الديمقراطيين غير راضين عن بايدن بسبب دعمه للكيان الصهيوني

الكثير من الديمقراطيين غير راضين عن بايدن بسبب دعمه للكيان الصهيوني

موقع isci // متابعات دولية

تتناول وسائل الاعلام تطورات الانتخابات التمهيدية للحزبين الديمقراطي والجمهوري للفوز ببطاقة الترشيح للسباق الانتخابي الذي سيجري في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل .

صحيفة الغارديان البريطانية نشرت مقالة حول التطورات الحاصلة بهذا الخصوص لاسيما ما حصل في يوم ” الثلاثاء الكبير ” كتبتها مراسلتها في واشنطن لورين غامبينو تصدرها هذا العنوان البارز :

بايدن وترامب يشاهدان انتصارات سهلة ، لكن يوم ” الثلاثاء الكبير ” يكشف ايضا عن عقبات متزايدة .

حقق بايدن وترامب الفوز في العديد من الولايات الامريكية في يوم ” الثلاثاء الكبير ” ، حيث فازا بسهولة في الانتخابات التمهيدية الرئاسية من ولاية ماين الى كاليفورنيا ، تمهيدا لسباق العودة غير المسبوق في نوفمبر.

لكن الليلة الاكبر في الموسم التمهيدي كشفت عن نقاط الضعف في الائتلافات الانتخابية لكلا المرشحين.

وتقول المراسلة ان عشرات الالاف من الديمقراطيين الغاضبين على بايدن بسبب دعمه المطلق لحرب إسرائيل في غزة قد صوتوا بعبارة ” غير ملتزم ” أو ” بدون تفضيل ” في ولايات منيسوتا ، ماسشوتيس وغيرها يوم الثلاثاء ، وهي تمثل علامة اخرى على التحالفات المتوترة بين الرئيس والعديد من الدوائر الانتخابية الرئيسية التي ساعدت في وصوله الى السلطة في عام ٢٠٢٠ .

وتضيف ان الحملة التي تم تنظيمها على عجل في ولاية مينيسوتا كانت في طريقها لتحقيق أداء جيد أو حتى أفضل مما حدث في ولاية ميشيجان الاسبوع الماضي. ومع عد ثلاثة ارباع بطاقات الاقتراع ، تجاوز منظمو الحملة هدفهم بالحصول على ٥٠٠٠ الاف صوت ، حيث حصلوا ما يقارب من ٢٠٪؜ من التصويت .

وبخصوص حملة ترامب ، تقول المراسلة ان الرئيس السابق قد حقق فوزا ساحقا في كل الولايات التي يصوت فيها الجمهوريون ما عدا ولاية واحدة ، ولكن منافسته نيكي هيلي استمرت في كسب دعم جيد من كتل الناخبين والتي سوف تلعب دورا حيويا في انتخابات نوفمبر المقبلة ، وبالرغم من ان هيلي قد قررت الاربعاء الانسحاب من السباق الانتخابي بعد خسارة معظم الانتخابات التمهيدية ، لكنها قامت باداء جيد بشكل عام في الضواحي والمدن الجامعية ، وان العديد من الامريكيين الذين صوتوا لها يقولون انهم على الارجح لن يصوتوا لترامب في نوفمبر.

وتقول مرسلة الغارديان ان استطلاعات الرأي قد اظهرت ان ٤٠٪؜ من ناخبي الحزب الجمهوري في ولاية فيرجينيا ، وما يقارب من ثلث الناخبين الجمهوريين في نورث كارولينا قالوا ان ترامب سوف لن يكون صالحا للرئاسة اذا ما تمت ادانته بارتكاب جريمة.

وتضيف ان يوم ” الثلاثاء الكبير ” اظهر ايضا ان غالبية الامريكيين غير راضين بشدة عن الخيارات المتاحة لهم : بايدن البالغ من العمر ٨١ عاما ، وسلفه ترامب البالغ من العمر ٧٧ عاما ، والذي يواجه ٩١ تهمة جنائية. وتظهر استطلاعات الرأي باستمرار عدم رضا الناخبين عن كلا المرشحين : بايدن و ترامب ، وقد وجد استطلاع جديد اجراه مركز AP-NORC لابحاث الشؤون العامة ان الغالبية من الامريكيين لا تعتقد ان ايا من المرشحين يتمتع بالقدرة العقلية اللازمة للعمل كرئيس لمدة اربع سنوات اخرى .