تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » رئيس الوزراء يعود الى بغداد

رئيس الوزراء يعود الى بغداد

موقع isci //

عاد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني إلى العاصمة بغداد، بعد اختتام زيارته الرسمية إلى هولندا ومشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024.

وعقد السوداني بحسب بيان لمكتبه؛ سلسلة من الاجتماعات واللقاءات في كل من مدينة لاهاي الهولندية وميونخ الألمانية، تضمنت عقد مباحثات ثنائية مع نظيره الهولندي مارك روته، وترؤس وفد العراق في الاجتماع الموسع مع الوفد الرسمي الهولندي، واستقبال الرئيس التنفيذي لشركة شِل المختصة في مجال الطاقة، والمدير التنفيذي لشركة ماموت المختصة بقطاع النقل، ومدير العلاقات الحكومية في شركة سيبولت المختصة بالطاقة، وحضور ندوة حوارية بحضور مجموعة من رجال الأعمال وممثلي 40 شركة هولندية.

كما التقى السوداني في ميونخ، ملك الاردن عبد الله الثاني بن الحسين ، و نائبة الرئيس الأمريكي كمالا هاريس.

وعقد اجتماعا مع المستشار الألماني أولاف شولتس ، والتقى رئيسة وزراء الدنمارك ميتا فريدريكسن، و
رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ،و رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، و رئيسة وزراء استونيا كايا كالاس.

واستقبل وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، والتقى نائب رئيس الوزراء الإيطالي، وزير الخارجية أنطونيو تاياني، واستقبل قائد القوات المشتركة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) الأدميرال ستيورات مونش، واربعة أعضاء من الكونغرس الأمريكي، ورئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش إيغر، والأمين العام لمنظمة العفو الدولية السيدة أنييس كالامار.

واستقبل السوداني كذلك نائبة المدعي العام الأمريكي ليزا موناكو ، والتقى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، رئيس فريق المراجعة الستراتيجية لعمل بعثة اليونامي في العراق فولكر بيرتس، والرئيس التنفيذي لشركة سيمنز العالمية للطاقة كريستيان بروخ.

واستقبل كذلك المدير العام لشركة ليوناردو الإيطالية المتخصصة في أنظمة الأمن والدفاع والمعلومات الأمنية لورينزو مارياني، وعددا من قادة أجهزة المخابرات والأجهزة الأمنية في بلدان صديقة مختلفة.