تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » كيف ينظر اعلام الكيان الصهيوني الى حرب غزة؟

كيف ينظر اعلام الكيان الصهيوني الى حرب غزة؟

  • بواسطة
موقع isci// متابعات دولية
صحيفة هاآرتس؛ ” علينا الاعتراف بالخسارة … لن ننتصر في غزة … وكل يوم اضافي في المناورة البرية بعمق الفشل أكثر “
صحيفة تايمز اوف إسرائيل ؛ ” العلاقة متصدعة بين نتانياهو ووزير دفاعه غالانت “
صحيفة يديعوت احرونوت ؛ الاقتصاد الاسرائيلي يتكبد خسائر فادحة جراء الحرب على غزة
تعكس صحافة الكيان الصهيوني صورة قاتمة عن الاوضاع السائدة داخل المجتمع الاسرائيلي في ظل فشل حكومة بنيامين نتانياهو في الحرب التي تشنها على قطاع غزة ، بالرغم من مرور ٨٠ يوما على هذه الحرب العدوانية الوحشية التدميرية التي اظهرت بشكل واضح وسافر همجية هذا الكيان المحتل الذي لا يعبأ بحياة ومصير شعب غزة المحاصر .
وفي هذا السياق ، نشرت صحيفة هاارتس مقالة تحدثت فيها عن فشل ” إسرائيل ” في المعركة الحالية في غزة ، وأكدت انه على إسرائيل الاعتراف بخسارتها .
وجاء في المقالة التي كتبها هليل شوكن ، نجل مؤسس صحيفة هاارتس ” لن ننتصر ، لقد خسرنا هذه المعركة منذ ٧ اكتوبر ، وكل يوم اضافي في المناورة البرية بعمق الفشل اكثر “
وقال الكاتب ” وعندما تنتهي هذه المعركة الفظيعة ، خلال اسابيع معدودة نتيجة ضغط دولي ، ستكون إسرائيل في وضع أشد صعوبة من الوضع الذي دخلت فيه اثر الهجوم الذي نفذته حماس “
واوضح ” في نهاية المعركة ، لن نحقق اي من الاهداف التي اعلنها مجلس الحرب الاسرائيلي: وهي القضاء على حماس وتدمير قدرتها العسكرية ، وازالة تهديد حماس من قطاع غزة على إسرائيل ، وضمان اطلاق سراح جميع الرهائن “
وتابع ” لقد تدهورت مكانة ” إسرائيل ” وبلغت حضيضا غير مسبوق ، مما يشكل خطرا ليس فقط على علاقاتها مع الدول الصديقة لها ، وفي مقدمتها الولايات المتحدة ، وانما على الجاليات اليهودية في مختلف انحاء العالم ايضا ، ويجعل الاسرائيليين في خارج البلاد كمرضى ” الجذام ” .
من جهتها ، ابرزت صحيفة تايمز اوف إسرائيل الخلافات بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت وقالت نقلا عن مصادر اسرائيلية مسؤولة ان نتانياهو منع وزير الدفاع غالانت من مناقشة مسألة الرهائن مع رئيس جهاز الموساد ديفيد بارنيا بشكلٍ فردي .
وقالت ان التصدعات في العلاقة بين نتانياهو و غالانت لاتزال ظاهرة رغم الادعاء بانهما يعملان بشكل متناغم . وتشير التقارير الى ان غالانت ضغط بشدة لشن حرب على حزب الله في لبنان في بداية الحرب لكن نتانياهو احبط المحاولة
وذكرت الصحيفة ان نتانياهو حاول في بداية العام اقالة غالانت من منصبه بعد ان عارض قرار الحكومة بشأن الاصلاح القضائي ، لكن قرار الاقالة جوبه بمعارضة شديدة جدا من الاوساط السياسية مما اجبر نتانياهو على التراجع عن قرار الاقالة .
صحيفة يديعوت احرونوت تحدثت في مقالة عن تأثيرات الحرب السلبية على اقتصاد الكيان الذي قالت ” أن الاقتصاد الاسرائيلي بدأ يشعر بالفعل بخطورة الوضع ، بعد ان بات واضحا ان التكلفة المالية الباهضة للحرب المستعرة على قطاع غزة أكبر من تقديرات الجيش الاسرائيلي بكثير ، دون الاخذ في الحسبان احتمال نشوب مواجهة شاملة مع حزب الله اللبناني ” .
واضافت ” ان النقاش الدائر الآن بشان الخسائر والاصابات التي لحقت بالجيش الاسرائيلي خلال حرب غزة ، استدعى اعادة تقييم نطاق الحرب وقوة الاسلحة المستخدمة والاعتبارات الاستراتيجية في مناطق وعرة “
وكشفت الصحيفة ان ثمة حقيقة صارخة تتبدى داخل اروقة وزارة الدفاع مفادها ان الحرب المستمرة كبدت تل ابيب نفقات باهضة بلغت ١٨ مليار دولار ، وهو مبلغ يتجاوز الميزانية المخصصة للدفاع باكملها ، من دون الارتكاز على المعونة الاميركية التي تبلغ هي الاخرى ١٨ مليار دولار.
ونقلت الصحيفة عن وزارة مالية الكيان ان إسرائيل سجلت عجزا في ميزانيتها بقيمة ٤،٥ مليار دولار في شهر نوفمبر الماضي فقط ، وهذا يأتي بعد توقعات محافظ بنك إسرائيل بأن تصل الخسائر الاقتصادية الى ١٠٪؜ من الناتج المحلي ، وهي نسبة تعادل نحو ٥٢ مليار دولار .