تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » ماذا تنص المادة ٩٩ من ميثاق الامم المتحدة ؟

ماذا تنص المادة ٩٩ من ميثاق الامم المتحدة ؟

موقع isci // متابعات –

ولماذا دعا الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الى تفعيلها في الظروف الراهنة التي تشهدها غزة ؟

دعا الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الى تفعيل المادة ٩٩ من ميثاق الامم المتحدة امس الاربعاء حيث وجه رسالة غير مسبوقة الى مجلس الامن الدولي بشأن الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة ، محذرا من مخاطرها على العالم .

وتنص المادة ٩٩ على ما يلي ” يحق للامين العام للامم المتحدة أن ينبه مجلس الامن الدولي الى أي مسألة يرى انها قد تهدد حفظ السلم والامن الدوليين ”

وهذه المادة واحدة من بين خمس مواد في ميثاق الامم المتحدة تحدد مهام الامين العام ، وهي اكثرها اهمية في سياق السلام والامن الدوليين ، وتسمح المادة ٩٩ للامين العام ببدء مناقشة في مجلس الامن .

وسارعت حكومة الاحتلال بشن هجوم حاد على الامين العام للامم المتحدة ، وجددت مطالبتها له بالاستقالة بعد دعوته لوقف اطلاق النار الفوري في غزة .

وقال وزير خارجية الاحتلال ايلي كوهين ” أن فترة ولآية غوتيريش تشكل خطرا على السلم العالمي ”

ماذا يعني تفعيل المادة ٩٩ ؟

عند تفعيل المادة ٩٩ من ميثاق الامم المتحدة ، يحق الامين العام بدء مناقشات في مجلس الامن للضغط عليه لاتخاذ اجراءات حاسمة لحفظ السلم والامن الدوليين.

ومن شأن تفعيل المادة ٩٩ دفع مجلس الامن للتركيز على دوره في منع نشوب الصراعات ، بما في ذلك استخدام ادوات الفصل السابع التي تخول مجلس الامن اتخاذ خطوات فعالة لحفظ الامن العالمي .

واستخدمت المادة ٩٩ في حرب الكوريتين عام ١٩٥٠ ؟ والنزاع في الكونغو مع القوات البلجيكية عام ١٩٦٠ ، والازمة القبرصية عام ١٩٧٤ ، والحرب الاهلية في لبنان عام ١٩٧٦ ، والاجتياح الاسرائيلي الاول للبنان في ١٩٧٨ ، وقضية رهائن السفارة الاميركية في طهران عام ١٩٧٩ ، وحرب العراق وايران عام ١٩٨٠ .

هذا وقد اعربت العديد من الدول والمنظمات الدولية عن تاييدها لدعوة الامين العام للامم المتحدة لتفعيل المادة ٩٩ من ميثاق الامم المتحدة التي حذر فيها من تهديد للسلم والامن الدوليين جراء الحرب الاسرائيلية في غزة .

وقد ايد كل من مفوض الشؤون الخارجية بالاتحاد الاوروبي جوزيف بوريل ورئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز دعوة الامين العام للامم المتحدة ، وقال بوريل ان على مجلس الامن الدولي التحرك فورا لمنع انهيار الوضع المعيشي بشكل كامل في غزة ، ودعا الاوربيين وشركائهم في مجلس الامن الى تأييد تفعيل المادة ٩٩ من ميثاق الامم المتحدة التي يلجآ اليها عند تعرض السلم الدولي للتهديد .

وقبل ذلك ، اعرب رئيس الوزراء الأسباني عن دعمه الكامل لطلب الامين العام للامم المتحدة من مجلس الامن الدولي ارساء هدنة انسانية في قطاع غزة ووقف اطلاق النار الفوري.

ومن جانبه شدد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان على ضرورة السماح بدخول الاغاثة الانسانية الى قطاع غزة فورا وعلى نطاق واسع.

وكانت دولة الامارات العربية ، العضو الحالي في مجلس الامن الدولي قدمت مشروع قرار مقتضب يعمل بناءا على رسالة غوتيريش بالمطالبة ” بوقف فوري لاطلاق النار لاسباب انسانية في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي في غزة .

وقال دبلوماسيون ان الامارات تهدف الى طرح النص للتصويت غدا الجمعة عندما يطلع غوتيريش المجلس على الوضع في غزة . ويتطلب تبني القرار موافقة ما لا يقل عن تسعة اصوات وعدم استخدام حق النقض الفيتو من قبل الدول الخمس دائمة العضوية وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا.

وصرح روبرت وود نائب السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة ان الولايات المتحدة لا تؤيد اي اجراء آخر من جانب مجلس الامن في الوقت الحالي.