تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » تطورات الحرب العدوانية الصهيونية على قطاع غزة

تطورات الحرب العدوانية الصهيونية على قطاع غزة

موقع isci // متابعات –

صحافة الكيان : ٣٧٠ الف ” اسرائيلي ” غادروا البلاد منذ بداية الحرب في ٧ اكتوبر

تتابع الصحافة العالمية والمراكز الخبرية تطورات الحرب العدوانية التي يشنها الكيان الصهيوني على سكان قطاع غزة وبدعم واسع النطاق من الولايات المتحدة والغرب عموما ، وهي حرب ابادة بشعة غير مسبوقة اسفرت حتى الان عن اكثر من ١٦ الف شهيد واكثر من ٦٠ الف جريح ، ونحو مليوني نازح ، وتدمير شامل للبنى التحتية.

وبالرغم من كل هذه الجرائم الوحشية ، اظهر سكان غزة مقاومة بطولية ، وصمودا لا نظير له ، ومازالت حركة حماس ومقاتليها الابطال يكبدون العدو خسائر فادحة ، ويطلقون القذائف والصواريخ على تل ابيب ومدن اخرى في عمق الكيان . وقد اعترف وزير دفاع العدو يوآف غالانت خلال مؤتمر صحافي جمعه مع بنيامين نتانياهو بدفع اثمان باهظة جدا منذ بداية الحرب في ٧ اكتوبر الماضي.

وفيما يخص تأثيرات هذه الحرب على الكيان الصهيوني ، كشفت صحيفة ” زمان إسرائيل ” عن أن نحو ٣٧٠ الف اسرائيلي غادروا البلاد منذ بداية الحرب ” ونقلت عن سلطة السكان والهجرة الاسرائيلية الحكومية انه منذ بداية الحرب غادر حوالي ٣٧٠ الف اسرائيلي البلاد منهم ٢٣٠ الف و ٣٠٩ منذ بداية الحرب وحتى نهاية اكتوبر ، و ١٣٩ الف و ٨٣٩ آخرين خلال نوفمبر / تشرين الثاني الماضي.

صحيفة فاينانشيال تايمز ، وفي نطاق متابعتها للحرب على غزة ، قالت ان الدمار الذي لحق بشمال غزة في اقل من سبعة اسابيع ” يقترب من الدمار الذي سببه القصف الشامل للمدن الالمانية على مدى سنوات خلال الحرب العالمية الثانية “

ونقلت عن محللين عسكريين قولهم انه تمت تسوية احياء باكملها بالارض في غزة ، وبحلول ٤ كانون الاول/ ديسمبر ، تعرض اكثر من ٦٠٪؜ من المباني في شمال غزة لأضرار جسيمة وفقا لتحليل بيانات رادار الاقمار الصناعية ، ويرتفع ذلك الى مايصل الى ٧٠٪؜ من المباني في بعض المناطق.

وترى مصادر مطلعة ان الحرب الشاملة التي يشنها جيش الاحتلال على سكان غزة ، بدأت تضغط بشكل كبير على ادارة بايدن التي لم تعد قادرة على تجاهل الاستياء الشعبي المتنامي في داخل الولايات المتحدة وفي جميع انحاء العالم من حرب الابادة تلك ، وفي هذا السياق قال القنصل الاسرائيلي العام في نيويورك سابقا الون بينكاس في مقالة نشرتها صحيفة هآرتس ان المحيطين بالرئيس الامريكي جو بايدن يرون كيف يحاول رئيس حكومة الاحتلال نتانياهو الربط بين مصيره ومصير ” إسرائيل ” ، وكيف يحدث أزمة علنية مع الادارة الاميركية من اجل تخليص نفسه من أزماته .

وذكر القنصل الاسرائيلي أن صبر الرئيس الامريكي بدأ ينفد ، موضحا أن الولايات المتحدة ترى أن ما وراء فوهة المدفع والصاروخ ، سيشكل بالتاكيد تحولًا استراتيجيا ، ولذلك تسعى الى اقناع إسرائيل بأن شهرين آخرين من القتال في جنوب غزة لن يغيرا من المعادلة ، مشيرا الى ان مستوى ثقة واشنطن بنتنياهو صفر ، إذ انه يعاني من عجز خطير في المصداقية ، ولا ينظر اليه في الاساس على انه حليف يمكن الوثوق به.

ويقول ” انه في الوقت الحالي ، يتبلور موقف في الادارة يرى نتانياهو كرجل في ضائقة سياسية يبحث عن مواجهة سياسية مع بايدن من اجل اظهار انه منعه من انتصار حاسم ومغير للواقع ” وختم مقالته بالقول ” ان اللحظة التي ينفد فيها صبر بايدن ، وفيها يميز بشكل حاد بين دعمه لإسرائيل وسلوك نتانياهو ، تقترب ” .