تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » معهد واشنطن لدراسات الشرق الادنى يسلط الضوء على طموحات العراق للتحول الى الطاقة النظيفة

معهد واشنطن لدراسات الشرق الادنى يسلط الضوء على طموحات العراق للتحول الى الطاقة النظيفة

موقع isci // متابعات
نشر معهد واشنطن لدراسات الشرق الادنى مقالة في ٢٧ ديسمبر الماضي سلطت الضوء على خطة العراق الرامية الى تحقيق التحول الى الطاقة النظيفة ومنها الوصول الى مستوى الصفر من حرق الغاز بحلول عام ٢٠٢٨ ، وتوليد ١٢ غيغا واط من الطاقة من مصادر متجددة في السنوات القليلة المقبلة.
ونوهت الدراسة التي كتبها هاري استيبانيان وهو خبير في مجال الطاقة والمياه ، وزميل بارز في معهد الطاقة العراقي ، ونعوم ريدان وهي زميلة اقدم في معهد واشنطن ، بمشاركة العراق في مؤتمر الامم المتحدة الثامن والعشرين المعني بتغير المناخ ( كوب 28 ) الذي عقد مؤخرا وقالت ” أن العراق يحتاج الى اتخاذ اجراءات فورية لتصميم اطار قانوني يمكنه أن يسهل تحويل مشهد الطاقه لديه ، ففي الوقت الراهن ، لا تزال الحكومة العراقية تعمل على صياغة قانون للطاقة المتجددة كان ينبغي اقراره منذ سنوات وفقا للخبراء “.
واضافت الدراسة ان العراق ، خلافا لبعض جيرانه مثل الاردن ، يفتقر الى قانون للطاقة المتجددة ، والذي يمكن ان يلعب دورا محوريا في تعزيز تطوير مصادر الطاقة النظيفة وتكاملها واستخدامها ، وعليه يتعين على البلاد أن تعمل بسرعة على اعداد قانون يشجع الاستثمار في الطاقة المتجددة ، ويضع حوافز لتبني الممارسات المستدامة ، ويساهم في وضع معايير واضحة لحماية البيئة ، والحد من الانبعاثات.
وتقول الدراسة ايضا انه الى جانب غياب قانون للطاقة المتجددة ، لم يقم العراق بعد بصياغة واصدار تشريع لتنظيم انبعاثات الكربون من حقول النفط والغاز ، لاسيما في محافظة البصرة . وتضيف ان من شأن وجود مثل هذه القوانين أن تضمن عدم انتهاك اللوائح المتعلقة بالانبعاثات ، كونها تحمي سكان البلاد من التعرض الى الامراض الخطيرة ، وتحمي أيضا البيئة التي تواجه مخاطر عالية بسبب التلوث وتغير المناخ.
وفي اطار مساعي العراق لتخفيض انبعاثات ثاني اوكسيد الكربون ، قالت الدراسة ان وزارة النفط العراقية اعلنت خلال جلسة عقدت حول الطاقة في مؤتمر ( كوب 28) عن خطة في هذا المجال تتضمن ستة مشاريع على الاقل ، بما في ذلك مبادرات اساسية من تنفيذ ( شركة غاز البصرة ) وهي مشروع مشترك بين شركة غاز الجنوب العراقية وشركتي شل و ميتسوبيشي ، وقد تم تحقيق بعض التقدم في السنوات الاخيرة ، على الرغم من ان العراق يحرق ١٢٠٠ مليون قدم مكعب قياسي يوميا من الغاز ، بينما يستورد ١٠٠٠ مليون قدم مكعب يوميا من ايران المجاورة .
وكانت وزارة النفط العراقية قد اعلنت في عام ٢٠٢١ عن خطة استثمارية بقيمة ٣ مليار دولار حتى عام ٢٠٢٥ لشركة غاز البصرة تهدف الى انتاج الغاز بنسبة ٤٠ في المائة. وفي خطوة ابعد من ذلك ، كشفت وزارة النفط في تشرين اول الماضي عن خطط لتمويل مشروع ” تجريبي ” لالتقاط ١٢ مليون قدم مكعب يوميا من الغاز في حقل نفط ” شرق بغداد ” ، وذلك باستخدام ارصدة الكربون في اطار جهودها الرامية الى خفض الانبعاثات.