تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » مأساة الشعب الفلسطيني في غزة ليس لها نظير

مأساة الشعب الفلسطيني في غزة ليس لها نظير

موقع isci // متابعات –
رئيس وكالة ( اونرا ) يصف الوضع في غزة بأنه ” جحيم على الارض “
تنقل وسائل الاعلام العالمية يوميا تقارير مفصلة عن حجم الكارثة الانسانية الكبرى التي يعيشها سكان غزة والناجمة عن العدوان الصهيوني الوحشي المستمر على القطاع منذ السابع من شهر اكتوبر الماضي.
في هذا الصدد ، نشرت اليوم الاربعاء صحيفة الغارديان البريطانية مقالة كتبها مراسلها في القدس بيتر بيو مونت ، ومراسلتها في نهاريا جوليان بورغر جاء في مقدمتها ان الامطار الغزيرة قد هطلت على غزة ، وجرفت الخيام ، واغرقت بعض المناطق ، بينما وصف رئيس وكالة الامم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينين اونرا الظروف المتدهورة بانها” جحيم على الارض” .
وقالت الصحيفة ” وسط النقص الحاد والمتزايد للغذاء ، وانتشار موجات الامراض الوبائية ، والانهيار الوشيك للنظام الصحي في غزة ، فإن موجة الامطار الشتوية قد حولت مساحات كبيرة الى طين ، واغرقت الكثير من اولئك الذين ينامون في خيام بلاستيكية مؤقتة “.
واضافت ان الوضع الانساني الذي يتدهور بسرعة هو نتيجة نزوح حوالي ٨٥٪؜ من سكان غزة بسبب الحرب البرية والجوية التي تشنها إسرائيل على سكان القطاع.
وفي معرض وصفه للوضع في غزة ، قال فيليب لازاريني رئيس وكالة الامم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينين خلال مؤتمر عالمي حول اللاجئين في جنيف انه قد شاهد ” جحيما على الارض “
وقال بعد ثالث رحلة يقوم بها الى غزة ” ان الشعب الفلسطيني يواجه أحلك فصل في تأريخه منذ عام ١٩٤٨ ، ولقد كان تاريخا مؤلما “.
واضاف لازاريني ” ان الاغلبية من سكان غزة قد تم تهجيرهم بالقوة ، ولجأوا بشكل كبير الى الجزء الجنوبي من القطاع ، وان رفح وحدها قد استقبلت اكثر من مليون لاجئ ، وقد كانت تستوعب فقط ٢٨٠ الف شخص “
واشار الى ان مدينة رفح تفتقر الى البنى التحتية والمصادر لتقديم الخدمات الاساسية لمثل هذا العدد الكبير من اللاجئين. وقال ” ان الفضاءات حول مباني وكالة اونرا مكتظة بالملاجئ والاشخاص الجائعين البائسين ، وان المساعدات لم يعد بالامكان ايصالها الى أولئك الذين لايستطيعون التوجه الى جنوب غزة ، وانه لا يوجد طعام حتى يشترى ، حتى لاولئك الذين لديهم النقود للشراء ، حيث ان جميع المحلات فارغة ” .