تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » مشاورات تركية – روسية حول الملف السوري

مشاورات تركية – روسية حول الملف السوري

موقع isci //

ذكرت وسائل اعلام تركية ان مشاورات جرت بين مسؤولين أتراك ونظرائهم من الروس في أنقرة قبل يومين وأنها تناولت الملف السوري بكافة أبعاده، بالإضافة إلى عملية التطبيع المتجمّدة بين دمشق وأنقرة، التي كانت قد رعتها موسكو.

ونقلت وسائل اعلام تركية عن مصادر دبلوماسية محلية تأكيدها أن الطرفين اعترفا بصعوبة استئناف عملية التطبيع في الوقت الحالي، نظرًا لوجود العديد من القضايا ذات الصلة بالتطبيع تتطلب المزيد من الوقت للنظر فيها والتفاوض عليها.

وأشارت وزارة الخارجية التركية، عبر منصة “إكس”، إلى أن المشاورات التي تمت برئاسة نائبي وزيري الخارجية التركي بوراك أكجابار والروسي ميخائيل غالوزين، تناولت عددًا من القضايا الإقليمية المهمة المدرجة على جدول أعمال الجانبين.

وقال الممثل الرسمي لوزارة الخارجية التركية أونجو كيتشيلي، إن عملية التطبيع مع الرئيس السوري بشار الاسد لم تشهد أي تقدم حتى الآن .

وأضاف في مؤتمر صحفي بأنقرة أن “أنقرة لا تجري مع دمشق أي حوار مباشر، ولا يوجد تقدم حتى الآن في عملية تطبيع العلاقات بين البلدين”.

وتابع: “سياستنا بشأن التطبيع معروفة في البداية، وقمنا بصياغتها بشفافية. ليس لدينا شروط مسبقة، لكن لدينا توقعات معينة من نتائج هذه العملية في سياق التسوية السياسية وعودة اللاجئين ومستقبل سوريا .

يذكر ان آخر لقاء بين المسؤولين الأتراك والسوريين عقد في حزيران العام الماضي على هامش الاجتماع العشرين لمحادثات “أستانة”.