تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » posts » الصحافة العالمية تتناول بالتحليل الانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة

الصحافة العالمية تتناول بالتحليل الانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة

موقع isci // متابعات

* الغارديان : التصويت في ولاية ميشيجان سيطيح ببايدن في الانتخابات

* واشنطن بوست : الديمقراطيين اصبحوا اكثر انقساما بشأن الصراع الفلسطيني الاسرائيلي

تناولت العديد من الصحف العالمية الحملة الانتخابية للسباق الرئاسي الى البيت الابيض ، والذي سيخوضه الرئيس الامريكي الحالي جو بايدن ضد المرشح الجمهوري الاكثر حظا دونالد ترامب.

صحيفة الغارديان نشرت مقالة تساءلت فيها ان كان التصويت ” غير الملتزم ” في ولاية ميشيجان سيطيح ببايدن في الانتخابات ، وما هي حظوظ الحزب الديموقراطي في هذا الاستحقاق الانتخابي ؟

وتنقل الصحيفة عن عدد من الناخبين الديمقراطيين قولهم ان مجموعة من الناشطين في ميشيجان حولت ما كان يفترض ان تكون انتخابات هادئة الى رمز لعدم الرضا والغضب من جو بايدن بسبب دعمه المستمر لإسرائيل في الحرب في غزة .

ويرى هؤلاء ان بايدن اصبح يلقب ” ب جو الابادة الجماعية ” في اشارة الى ما تقوله جنوب افريقيا بأن إسرائيل ترتكب ابادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة .

وجاء في تقرير الغارديان ان نشطاء حملة مقاطعة انتخاب بايدن قد نجحت في ضم ١٠٠ الف شخص الى ” الحركة غير الملتزمة ” ، وهو تصويت بدون التزام لا يعمل به الا في عددٍ قليل من الولايات بوصفه خيارا في الاقتراع .

وحسب التقرير ، قد تمتد هذه الحملة الى ولايات اخرى ، ومنها ولاية مينيسوتا التي تشهد حملة متصاعدة حسب ما ذكره بعض الناشطين.

وينقل تقرير الغارديان عن مدير مكتبها في جنوب الولايات المتحدة اوليفر لاوغلاند قوله انه ” اذا استمرت هذه الحركة في التزايد ، فلن يكون الامر جيدا بالنسبة الى الديمقراطيين في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل .

من جهتها نشرت صحيفة واشنطن بوست مقالة تحت عنوان ” استطلاع للرأي: الديمقراطيون اصبحوا اكثر انقساما بشأن الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

وجاء في المقالة ان استطلاعات الرأي تظهر ان ٥٠٪؜ من الامريكيين يشعرون ان الحملة العسكرية الاسرائيلية في غزة قد تجاوزت الحد ، كما يرى ٤٣ ٪؜ من الامريكيين أن العلاقة الامنية الامريكية مع إسرائيل اضعفت الامن القومي الاميركي ، ويرى ٥٣ ” من الامريكيين انه يجب أن تكون هناك قيود على المساعدات العسكرية لإسرائيل حتى لا تتمكن من استخدام تلك المساعدات في العمليات العسكرية ضد الفلسطينيين.

كما يقول كاتب المقالة ” من الصعب معرفة ان كانت الحرب ستؤدي الى تحول طويل الامد في الرأي العام الامريكي بشأن الصراع الفلسطيني الاسرائيلي ، لكن يبدو في الوقت الحالي ان تأييد الرأي العام الامريكي لإسرائيل يقترب من الانخفاض الذي شهدناه في دول اخرى ، ويظهر ذلك عزلة إسرائيل- والولايات المتحدة بالوكالة -خلال التصويت على الهدنة في الامم المتحدة .”

وترى الصحيفة ان ادارة بايدن تشعر بالقلق ازاء التحول في الرأي العام الامريكي ، خصوصا بعد الذي جرى خلال الانتخابات التمهيدية في ولاية ميشيجان ، التي يقطنها عدد كبير من الامريكيين العرب ، حيث دعت هناك حملة الى التصويت ” بغير ملتزم بمنح صوتي لمرشح معين ” احتجاجا على دعمه لإسرائيل ورفضه الدعوة الى وقف دائم لاطلاق النار ، مشيرة الى ان ولاية ميشيجان قد تكون ساحة معركة لحملة بايدن في مواجهة ترامب في نوفمبر المقبل.